الملاحظات
صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 27

الموضوع: مواضيع لا تنشرها ج 3 المواضيع العامة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه الي يوم الدين تابع المواضيع الضعيفة والموضوعة لتي تنشر في المنتديات والتي حذر العلماء من نشرها

  1. #1 مواضيع لا تنشرها ج 3 المواضيع العامة 
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    مواضيع, العامة, تنشرها

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه الي يوم الدين

    تابع المواضيع الضعيفة والموضوعة لتي تنشر في المنتديات والتي حذر العلماء من نشرها

    l,hqdu gh jkavih [ 3 hgl,hqdu hguhlm







    التعديل الأخير تم بواسطة البنت التي كويس ; 20-Jun-2009 الساعة 03:59 PM
    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    [frame="1 80"]*** عنوان الموضوع ***

    التحذير من موضوع و حديث حوار الرسول صلى الله عليه و سلم مع إبليس

    *** نص الموضوع المشبوه ***

    تنوية : القصه طويله جدً و لذا تم طرح اولها و أخرها فقط .


    عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا مع رسول الله في بيت رجل من
    الأنصار في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إليّ حاجة؟
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟
    فقالوا : الله ورسوله أعلم فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى
    فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟
    فقال النبي : مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟
    .
    .
    .
    فقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
    ثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراً
    ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع إلى الله تعالى وأنا أضمن لك
    الجنة؟
    فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة
    فسبحان من جعلك سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ،
    وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا آخر ما أخبرتك عنه وقد
    صدقت فيه .

    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***


    وقد سأل إبن تيميه عن قصة ابليس و اخباره النبى صلى الله عليه و سلم و هو فى المسجد مع جماعه من أصحابه و سؤال النبى صلى الله عليه و سلم له عن أمور كثيره والناس ينظرون الى صورته عيانا و يسمعون كلامه جهرا فهل ذلك حدث أم كذب مختلق ؟ و هلى جاء ذلك فى شئ من الصحاح و المسانيد و السنن أم لا ؟ و هل يحل لأحد أن يروى ذلك ؟ و ماذا يجب على من يروى ذلك و يحدثه للناس و يزعم أنه صحيح شرعى ؟

    فأجاب :

    الحمد لله
    بل حديث مكذوب مختلق ليس هو فى شئ من كتب المسلمين المعتمده لا الصحاح ولا السنن ولا المسانيد ومن علم أنه كذب على النبى -صلى الله عليه و سلم- لم يحل له أن يرويه عنه و من قال : انه صحيح فانه يعلم بحاله فان أصر عوقب على ذلك , ولكن فيه كلام كثير قد جمع من أحاديث نبويه , فالذى كذبه و أختلقه جمعه من أحاديث بعضها كذب و بعضها صدق فلهذا يوجد فيه كلمات متعدده صحيحه وان كان أصل الحديث هو مجئ ابليس عيانا الى النبى -صلى الله عليه و سلم- بحضرة أصحابه و سؤاله له كذبا مختلقا لم ينقله أحد من علماء المسلمين .
    و الله ( سبحانه و تعالى ) أعلم .

    (( شيخ الإسلام إبن تيمية - مجموع فتاوى ص 350 ج18 ))
    __________________[/frame]





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    [frame="2 80"]*** عنوان الموضوع ***


    التحذير من موضوع خبر طلوع الشمس من مغربها على سطح المريخ


    *** نص الموضوع المشبوه ***

    درج في المنتديات موضوع طلوع الشمس من مغربها و مقارنته بما قاله الحبيب صلى الله عليه و سلم في هذه المسأله .


    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***
    إشاعة طلوع الشمس من مغربها على سطح المريخ تحتوي على عنصرين ، الخبر باللغة الإنجليزية من الموقع الفلكي :
    (( www.space.com )) و التعليق باللغة العربية .

    بالنسبة للخبر فهو يتحدث عن ظاهرة فلكية شهيرة تعرف بظاهرة تحيّر الكواكب
    (( Retorgade Motion )) وهي حركة ظاهرية تحدث كل عام للكواكب الخارجية التي مدارها أكبر من مدار دوران الأرض حول الشمس و بالتالي يكون دوران كوكب الأرض أسرع .
    ففي كل عام تمر الأرض و تسبق الكواكب الخارجية و ذلك أثناء دورانها حول الشمس ، فتبدو الكواكب على صفحة السماء و كأنها تتوقف في مسيرها ، ثم تبدأ التقهقهر في مسار عكسي ، ثم تتوقف و تعود إلى مسارها الطبيعي .
    هذه الحركة مشابهة لما يحدث لسيارة عندما تسبق سيارة أخرى ، فتبدو للحظة و كأنها تتوقف ، ثم تبدأ في المسير إلى العكس ، لكن في الحقيقة السيارتان ما تزالان في مسارهما الطبيعي ، و الأمر لا يعدو كونه حركة ظاهرية في عين الراكب .
    وكذلك الأمر بالنسبة للكواكب ، فهي تتابع دورانها حول الشمس في مسارها الطبيعي ، و تحيّر الكواكب هي حركة ظاهرية للراصد من على سطح الأرض .
    الخبر باللغة الإنجليزية يتحدث عن هذه الظاهرة التي تحدث كل عام .
    لكن المشكلة حدثت في العنصر الثاني ، وهو التعليق باللغة العربية ، فعلى ما يبدو أن الذين قاموا بتأليف هذه الرسالة ليست لديهم أدنى معرفة فلكية ، ففهموا من الخبر أن الكوكب ينعكس اتجاه دورانه حول الشمس .
    و الجدير بالذكر أن دوران الكوكب حول نفسه هو الذي يسبب طلوع الشمس و غروبها ، لذلك فحتى مع فرض حدوث أمر كالذي هو مكتوب في التعليق العربي ، فانعكاس دوران كوكب حول الشمس لا يعني بأي حال من الأحوال انعكاس طلوع الشمس و غروبها .

    لذلك نرجو منكم الحذر من نشر هذه الأخبار و الإشاعات الخاطئة التي نسبت إلى الدين ، إما بسبب جهل مؤلفي الرسالة ، أو بشكل متعمد [/frame]





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    [frame="3 80"]*** نص الموضوع المشبوه ***قال الله تعالى : ( بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ ) سورة الزمر آية 96 . ( فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) سورة الأعراف آية 107 . ( لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) سورة يونس آية 64 . ( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ) . سورة إبراهيم آية 27 .
    قم بإرسال هذه الآيات لتكون جالبة خير وحسن طالع وفلاح ، فقم بتوزيعها حول العالم تسع مرات وستجلب لك الخير والفلاح بعد أربعة أيام بإذن الله ، وليس الأمر بلهو ولعب أو لاتخاذ آيات الله الكريمة هزوا بك ، وسترى ما يصلك خلال أربعة أيام .
    فعليك أن ترسل نسخا من هذه الرسالة وقد سبق أن وصلت هذه الرسالة إلى أحد رجال الأعمال فوزعها فورا فجاءته أخبار نجاح صفقة تجارية بسبعة آلاف دينار زيادة عما كان متوقعا ، ووصلت إلى طبيب وأهملها فلقي مصرعه في حادث سيارة أدى إلى تشويهه كاملا وبقي جثة هامدة مبعثرة تحدث عنها الجميع .
    وذلك لأنه أهمل توزيع الرسالة ، وفوجئ أحد المقاولين بإحالة عطاء مجز إليه ، ولكنه أهمل توزيعها فتوفي ابنه الأكبر في حادث سيارة في بلد عربي شقيق . لذا يرجى إرسال 25 نسخة وستبشر بما يصلك في اليوم الرابع . وإياك أن تهملها ، فهناك من ربح الآلاف لدى التزامه ، وأما من أهمل كان خطرا على حياته وأمواله . وفقنا الله وإياكم لتبليغ هذه الرسالة والله ولي التوفيق ) .


    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***

    قال الشيخ ابن باز رحمه الله :
    لما اطلعت على هذه الرسالة كتبت ما يأتي : هذه النشرة وما يترتب عليها من الفوائد بزعم من كتبها وما يترتب على إهمالها من الخطر كذب لا أساس له من الصحة ، بل هي من مفتريات الكذابين اللعابين ، ولا يجوز توزيعها لا في الداخل ولا في الخارج ، بل ذلك منكر يأثم من فعله ويستحق عليه العقوبة العاجلة والآجلة .
    لأن البدع شرها عظيم وعواقبها وخيمة ، وهذه النشرة على هذا الوجه من البدع المنكرة ومن الكذب على الله سبحانه وقد قال الله سبحانه : إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه ، وقال عليه الصلاة والسلام : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " رواه مسلم في صحيحه . .
    فالواجب على جميع المسلمين الذين تقع في أيديهم أمثال هذه النشرة تمزيقها وإتلافها وتحذير الناس منها ، وقد أهملناها وأهملها غيرنا من أهل الإيمان فما رأينا إلا خيرا ، ومثلها النشرة التي ينسبونها إلى خادم الحجرة النبوية ،

    ونشرة أخرى مثل النشرة المذكورة آنفا لكنها مبدوءة بقول الله سبحانه قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا بدلا من قول الله سبحانه بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ وكلها نشرات مكذوبة لا أساس لها من الصحة ولا يترتب عليها خير ولا شر ، ولكن يأثم من افتراها ومن وزعها ومن دعا إليها ومن روجها بين الناس؛ لأن ذلك كله من باب التعاون على الإثم والعدوان ، ومن باب ترويج البدع والترغيب في الأخذ بها .

    نسأل الله لنا وللمسلمين العافية من كل شر وحسبنا الله على من وضعها ، ونسأل الله أن يعامله بما يستحق لكذبه على الله وترويجه الكذب وإشغاله الناس بما يضرهم ولا ينفعهم ، وللنصيحة لله ولعباده جرى التنبيه على ذلك.
    نشر في ( الدعوة ) العدد 938 في 15 \7 \1404ه .
    (منقول من موقع الشيخ ابن باز [/frame]





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    [frame="4 80"] *** نص الموضوع المشبوه ***


    عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال : جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سل عما بدا لك . قال : أريد أن أكون أعلم الناس . فقال : صلى الله عليه وسلم إتق الله تكن أعلم الناس . قال : أريد أن أكون أغنى الناس . فقال : صلى الله عليه وسلم : كن قانعاً تكن أغنى الناس . قال : أريد أن أكون أعدل الناس . فقال صلى الله عليه وسلم : أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس . قال : أحب أن أكون خير الناس . فقال صلى الله عليه وسلم : كن نافعاً للناس تكن خير الناس . قال : أحب أن أكون أخص الناس إلى الله . فقال صلى الله عليه وسلم : أذكر الله تكن أخص الناس إلى الله . قال : أحب أن يكمــــل إيماني . فقال صلى الله عليه وسلم : حسن خلقك يكمل إيمانك . قال : أحب أن أكون من المحسنـين . فقال صلى الله عليه وسلم : اعبد الله كأنك تراه وإن لم تكن تراه فأنه يراك تكن من المحسنين . قال : أحب أكون من المطيعــين . فقال صلى الله عليه وسلم : أد فرائض الله تكن من المطيعـين . قال : أحب أن ألقى الله نقياً من الذنوب . فقال صلى الله عليه وسلم : اغتسل من الجنابة متطهراً تلقى الله نقياً من الذنوب . قال : أحب أن احشر يوم القيامة في النور . فقال صلى الله عليه وسلم : لا تظلم أحداً تحشر يوم القيامة في النـور . قال : أحب أن يرحمني ربي يوم القــيامة . فقال صلى الله عليه وسلم : ارحم نفسك وارحم عبادك يرحمك الله يوم القيامة . قال : أحب أن تقل ذنـــــــوبي . فقال صلى الله عليه وسلم : أكثر من الاستغفار تقل ذنـوبك . قال : أحب أن أكون أكرم النــــاس . فقال صلى الله عليه وسلم : لا تشكو من أمرك إلى الخلق تكن أكرم الناس . قال : أحب أن أكون أقوى النــــاس . قال صلى الله عليه وسلم : توكل على الله تكن أقوى الناس . قال : أحب أن يوسع الله في الــــرزق . قال صلى الله عليه وسلم : دم على الطهارة يوسع الله عليك في الــرزق . قال : أحب أن أكون من أحباب الله ورسوله . قال صلى الله عليه وسلم : أحب ما احبه الله ورسوله تكن من أحبابهـم . قال : أحب أن أكون آمناً من سخط الله يوم القيامة . قال صلى الله عليه وسلم : لا تغضب على أحد من خلق الله تكن آمناً من سخط الله يوم القيامة . قال : أحب أن تستجاب دعـــــوتي . قال صلى الله عليه وسلم : اجتنب أكل الحرام تستجاب دعـوتك . قال : أحب أن يسترني الله يوم القـيامة . قال صلى الله عليه وسلم : استر عيوب إخوانك يسترك الله يوم القيامة . قال : ما الذي ينجي من الذنوب ؟ أو قال : من الخطايا ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الدموع والخضوع والأمراض . قال : أي حسنة أعظم عند الله تعالى ؟ قال صلى الله عليه وسلم : حسن الخلق والتواضع والصبر على البلاء . قال : أي سيئة أعظم عند الله تعـالى ؟ قال صلى الله عليه وسلم : سوء الخلق والشح المـــطاع . قال : ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا والآخـرة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الصدقة الخفية وصلة الرحم . قال : ما الذي يطفئ نار جهنم يوم القـــــــيامة ؟ قال صلى الله عليه وسلم : الصبر في الدنيا على البلاء والمصائب .
    رواه أحمد بن حنبل .
    قال الامام المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى


    *** الرد على الشبه و توضيح الأخطاء و التحذير منها ***



    لنا مع الحديث وقفاتٌ ألا وهي :

    الـــوَقَـــفَـــةُ الأولـــى :
    إن علامات الوضع على الحديث واضحةٌ ظاهرةٌ ، يقول الإمام ابن القيم في " المنار المنيف " ( ص 102) عند ذكره الأمور التي يُعرف بها كون الحديث موضوعا :
    - ومنها : 19 - ما يقترن بالحديث من القرائن التي يُعلم بها أنه باطل .
    وضرب مثالا بحديث : وضع الجزية عن أهل خيبر .
    ثم ذكر الأوجه في كذبه ومنها :
    سادسها : أن مثل هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فكيف يكون قد وقع ، ولا يكون عِلمُه عند حملة السنة من الصحابة ، ولاتابعين وأئمة الحديث ، وينفرد بعلمه اليهود ؟ .ا.هـ.
    وحديث الأعرابي الذي معنا ينطبق عليه كلام الإمام ابن القيم ، فلم يذكره أحد من أهل الكتب المعتبرة مثل السنن ، والمعاجم ، وغيرها .
    بل انفرد به من سنذكره في الوقفة الثانية .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــانِـــيـــةُ :
    بعد الرجوع إلى المصادر المعتبرة للبحث عن الحديث لم نجد أحدا من أهل الكتب ذكر الحديث ، وبعد بذل الوسع وجد في مصدر واحد فقط ، وسأنقل نص الكلام الموجود في ذلك المصدر .
    جاء في كنز العمال ( رقم44154 ) ما نصه :
    قال الشيخ جلال الدين السيوطي وجدت بخط الشيخ شمس الدين ابن القماح في مجموع له عن أبي العباس المستغفري قال : قصدت مصرا أريد طلب العلم من الإمام أبي حامد المصري والتمست منه حديث خالد بن الوليد فأمرني بصوم سنة ، ثم عاودته في ذلك فأخبرني بإسناده عن مشايخه إلى خالد بن الوليد : فذكر الحديث بطوله .
    وكما نرى في هذا النقل من المؤخذات ما يلي :
    1 - عدم عزو صاحب كنز العمال الحديث إلى مصدر من مصادر السنة المعتبرة .
    2 - الرجال المذكورون في السند بعد الرجوع إلى تراجمهم في كتب الرجال لم أجد إلا ترجمة المستغفري فقط .
    قال الإمام الذهبي في السير (17/564) :
    الإمام الحافظ المُجَوِّد المصنف ، أبو العباس ، جعفر بن محمد بن المعتز بن محمد بن المستغفر بن الفتح بن إدريس ، المستغفري النَّسَفي .
    . وكان محدثَ ما وراء النهر في زمانه .
    مولده بعد الخمسين وثلاث مئة بيسير .
    ومات بنسف سنة اثنتين وثلاثين وأربع مئة عن ثمانين سنة ، رحمه الله .ا.هـ.
    وقال الذهبي عنه في تذكرة الحفاظ (3/1102) :
    . وكان صدوقا نفسه لكنه يروي الموضوعات في الأبواب ، ولا يوهيها .ا.هـ.
    فالمستغفري متكلم فيه ، فلو لم توجد إلا هذه العلة لكفى !!! ولكن هناك علل أخرى كما سيأتي .
    3 - أمرُ الصيامِ للمستغفري من قِبل أبي حامد المصري لمدة سنة ، وهذا أمر غريب ، وأخشى أن يكون من عمل الصوفية .
    4 - لم يذكر لنا المستغفري رجال السند من عند شيخه أبي حامد المصري إلى خالد بن الوليد لكي يُحكم عليهم من كلام أئمة الجرح والتعديل .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الـــثَـــالــــثــــةُ :
    عزو الحديث إلى مسند الإمام أحمد بن حنبل لا يصح أبدا ، بل لا يصح في أي كتاب من كتب الإمام أحمد الأخرى ، والله أعلم .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الــــرَابِــــعَــــةُ :
    قول المستغفري : ما رأيت حديثا أعظم وأشمل لمحاسن الدين وأنفع من هذا الحديث اجمع فأوعى .ا.هـ.
    نعم ، الحديث جمع محاسن الدين ولكن لا بد من ثبوت هذه المحاسن عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس المسألة مسألة الإعجاب بعبارات الحديث بل الأهم من ذلك كله هل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    وإلا لو كان الإعجاب بعبارات الأحاديث ، هناك أحاديث موضوعة فيها من المعاني العظيمة ما يجعلنا نقبلها مباشرة ، ولكن أحاديث النهي عن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم تجعلونا لا نقبلها ولا نعمل بها البتة .

    الـــوَقَـــفَـــةُ الــــخَــــامِــــسَــــةُ :
    لا يمنع أن يكون في الحديث بعض الألفاظ التي جاءت عن النبي صلى الله في أحاديث أخرى ، وكذلك لا يمنع أن يكون الحديث تجميع لعدد من الأحاديث بعضها صحيح والآخر ضعيف أو موضوع ، ويقوم بهذا التجميع بعض الوضاعين والقُصاص .
    أرجو بعد هذه الوقفات أن أكون قد وفقت في بيان كذب الحديث على النبي صلى الله عليه وسلم .

    الشيخ عبد الله زقيل



    [/frame]





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مواضيع مكذوبة لا تنشرها ج1 الصلاة
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى الأحاديث والقصص الضعيفة
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 11-Mar-2012, 11:31 AM
  2. مواضيع موضوعة لا تنشرها ج 2 المواضيع العامة
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى الأحاديث والقصص الضعيفة
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 01-Jun-2010, 06:24 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •