الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: شعبان بين السنة والبدعة

ليلة النصف من شعبان ليلة انقسم الناس فيها إلى قسمين, فريق غلا, وآخر جفى ليلة النصف من شعبان. ان من الغلو اعتبار ليلة النصف من شعبان الليلة المباركة

  1. #1 شعبان بين السنة والبدعة 
    المشاركات
    247
    بين, شعبان

    [align=center]شعبان السنة والبدعة 87-bismallah.gif
    شعبان السنة والبدعة 334-welcome.gif

    ليلة النصف من شعبان ليلة انقسم الناس فيها إلى قسمين, فريق غلا, وآخر جفى ليلة النصف من شعبان.

    ان من الغلو اعتبار ليلة النصف من شعبان الليلة المباركة التي يفرق فيها كل أمر حكيم وهذا خلاف

    ما نص عليه ربنا عز وجل في محكم التنزيل إذ يقول جلا وعلا في مطلع سورة الدخان: حم والكتاب

    المبين إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين فيها يفرق كل أمر حكيم[الدخان:1-3],
    فبين جلا وعلا

    أن الكتاب المبين أنزل في ليلة مباركة, وهذه الليلة المباركة هي التي يفرق فيها كل أمر حكيم, وكلنا

    يعرف تلك الليلة المباركة من قوله جلا وعلا: إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر.[القدر:1-3]

    ومن غلوهم أيضًا صلاتهم مائة ركعة في كل ركعة يقرأون قل هو الله أحد[الإخلاص:1] إحدى عشرة مرة, وزعموا أنها تقضي حوائج الناس, والحديث موضوع كما يقول أهل العلم.


    وفريق آخر لما رأى ما لم يثبت فيها, وذلك الجفا جعلها ليلة عادية كغيرها من الليالي .

    والصواب يا احبتي أن ليلة النصف من شعبان ثبت في فضلها حديثان صحيحان ثابتان إلى المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه.

    أما الأول: فحديث أبي ثعلبة أخرجه الطبراني وغيره يقول عن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((إذا كانت ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى جميع خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين, ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه)) .


    وأما الحديث الثاني: حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو عند ابن حبان في صحيحه يقول : ((يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن)).

    فهذان الحديثان الثابتان بين فيهما المصطفى أن ليلة النصف من

    شعبان يغفر الله عز وجل للمؤمنين, ويطلع عليهم إلا المشرك أو المشاحن, فمن أراد أن يفوز بهذا

    الأجر العظيم وهذا الفضل العظيم, فما عليه إلا أن يحقق هذين الشرطين, لست مطالبًا أيها العبد المؤمن

    لا بقيام ولا صيام فضلاً عن عمرة أوعبادة ونحو ذلك, كل ما أنت مطالب به أن تحقق التوحيد وأن تنقي

    قلبك من الشرك وشوائبه وتتعاهد ذلك باستمرار وبعض الناس إذا ذكر الشرك يشمئز ويعقتد أنه متهم,

    والبعض الآخر إذا ذكر الشرك عندهم ظن نفسه بمأمن منه, وعنه.


    شعبان السنة والبدعة mosamyat0009.jpg



    عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله لم أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم في شعبان ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( ذلك شهر يغفل عنه الناس بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )
    وسؤال أسامة رضي الله عنه يدل على مدى اهتمام الصحابة الكرام وتمسكهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم
    وبالفعل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان إلا قليلاً كما أخبرت عنه عائشة رضي الله عنها في الحديث المتفق على صحته
    ولا بدَّ من وجود أمر هام وراء هذا التخصيص من الصيام في مثل هذا الشهر وهذا ما نبَّه عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنه شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى )
    فإذاً أعمال العباد ترفع في هذا الشهر من كل عام ، وتعرض الأعمال يوم الااثنين والخميس من كل أسبوع فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أن ترفع أعماله إلى ربّ العالمين وهو صائم لأنَّ الصيام من الصبر وهو يقول:{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ }



    شعبان السنة والبدعة mosamyat0036.jpg


    قبل أن نأتي على نهاية الكلام أود عرض بعض البدع والأحاديث الواهية عن ليلة النصف من شعبان


    - أولها : بدعة الصلاة الألفية وهذه من محدثات وبدع ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة تصلي جماعة يقرأ فيها الإمام في كل ركعة سورة الإخلاص عشر مرات وهذه الصلاة لم يأتِ بها خبر وإنما حديثها موضوع مكذوب فلا أصل لهذا فتنبهوا عباد الله من البدع والضلالات


    - من ذلك أيضاً تخصيص ليلة النصف من شعبان بصلاة ونهارها بصيام لحديث : إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها هذا حديث لا أصل له هذا حديث لا أصل له فتنبهوا عباد الله


    - من البدع أيضاً صلاة الست ركعات في ليلة النصف من شعبان بنية دفع البلاء ، وطول العمر ، والاستثناء عن الناس ، وقراءة سورة يس والدعاء فذلك من البدع والمحدثات المخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم .
    قال الإمام الغزالي في الأحياء : وهذه الصلاة مشهورة في كتب المتأخرين من السادة الصوفية التي لم أرَ لها ولا لدعائها مستنداً صحيحاً من السنة إلاَّ أنه من عمل المبتدعة .
    وقد قال أصحابنا أنه يُكره الاجتماع على إحياء ليلة من مثل هذه الليالي في المساجد أوفي غيرها .
    قال الإمام النووي رحمه الله : صلاة رجب - صلاة الرغائب - وصلاة شعبان بدعتان منكرتان قبيحتان .


    شعبان السنة والبدعة mosamyat0010.jpg


    اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    وارضى اللهم عن صحابته أجمعين عن الأربعة والعشرة والمبشرين وسائر الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بمنك ولطفك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين .




    شعبان السنة والبدعة LaTansoona.gif[/align]

    aufhk fdk hgskm ,hgf]um







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    247
    [align=center][align=center]
    ليلة النصف من شعبان لا تخصص بالعبادة


    سؤال:


    قرأت في أحد الكتب أن صيام ليلة النصف من شعبان بدعة من البدع ، و قرأت في مصدر آخر أن من الأيام التي يستحب الصيام فيها ليلة النصف من شعبان … ما الحكم القطعي في ذلك ؟ .

    الجواب:

    الحمد لله
    لم يثبت في فضل ليلة النصف من شعبان خبر صحيح مرفوع يعمل بمثله حتى في الفضائل بل وردت فيها آثار عن بعض التابعين مقطوعة و أحاديث أصحها موضوع أو ضعيف جداً و قد اشتهرت تلك الروايات في كثير من البلاد التي يغمرها الجهل من أنها تكتب فيه الآجال و تنسخ الأعمار … إلخ و على هذا فلا يشرع إحياء تلك الليلة و لا صيام نهارها و لا تخصيصها بعبادة معينة و لا عبرة بكثرة من يفعل ذلك من الجهلة ، و الله أعلم .


    الشيخ ابن جبرين

    فإذا أراد أن يقوم فيها كما يقوم في غيرها من ليالي العام - دون زيادة عمل ولا اجتهاد إضافي ، ولا تخصيص لها بشيء - فلا بأس بذلك ، وكذلك إذا صام يوم الخامس عشر من شعبان على أنه من الأيام البيض مع الرابع عشر والثالث عشر ، أو لأنه يوم اثنين أو خميس إذا وافق اليوم الخامس عشر يوم اثنين أو خميس فلا بأس بذلك إذا لم يعتقد مزيد فضل أو أجر آخر لم يثبت . والله تعالى أعلم .
    [/align]




    سؤال:



    هل السنة أن أصوم شعبان كله ؟.

    الجواب:


    الحمد لله


    يستحب إكثار الصيام في شهر شعبان .



    وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله .

    روى أحمد (26022) , وأبو داود (2336) والنسائي (2175) وابن ماجه (1648) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ إِلا أَنَّهُ كَانَ يَصِلُ شَعْبَانَ بِرَمَضَانَ .

    ولفظ أبي داود : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَصُومُ مِنْ السَّنَةِ شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَانَ ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود (2048) .

    فظاهر هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله .

    لكن ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان إلا قليلاً .

    روى مسلم (1156) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا .

    فاختلف العلماء في التوفيق بين هذين الحديثين :

    فذهب بعضهم إلى أن هذا كان باختلاف الأوقات ، ففي بعض السنين صام النبي صلى الله عليه وسلم شعبان كاملاً ، وفي بعضها صامه النبي صلى الله عليه وسلم إلا قليلاً . وهو اختيار الشيخ ابن باز رحمه الله . انظر : مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (15/416) .



    وذهب آخرون إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يكمل صيام شهر إلا رمضان ، وحملوا حديث أم سلمة على أن المراد أنه صام شعبان إلا قليلاً ، قالوا : وهذا جائز في اللغة إذا صام الرجل أكثر الشهر أن يقال : صام الشهر كله .

    قال الحافظ :

    إن حديث عائشة [ يُبَيِّنُ أَنَّ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ فِي حَدِيث أُمّ سَلَمَة ( أَنَّهُ كَانَ لا يَصُوم مِنْ السَّنَة شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَان ) أَيْ : كَانَ يَصُوم مُعْظَمَهُ , وَنَقَلَ التِّرْمِذِيُّ عَنْ اِبْن الْمُبَارَك أَنَّهُ قَالَ : جَائِزٌ فِي كَلام الْعَرَب إِذَا صَامَ أَكْثَرَ الشَّهْرِ أَنْ يَقُولَ صَامَ الشَّهْرَ كُلَّهُ .

    وقال الطِّيبِيُّ : يُحْمَل عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه تَارَة وَيَصُوم مُعْظَمَهُ أُخْرَى لِئَلا يُتَوَهَّم أَنَّهُ وَاجِب كُلّه كَرَمَضَانَ .
    .

    ثم قال الحافظ : وَالأَوَّل هُوَ الصَّوَاب] اهـ

    يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم شعبان كاملاً . واستدل له بما رواه مسلم (746) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : وَلا أَعْلَمُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ الْقُرْآنَ كُلَّهُ فِي لَيْلَةٍ ، وَلا صَلَّى لَيْلَةً إِلَى الصُّبْحِ ، وَلا صَامَ شَهْرًا كَامِلا غَيْرَ رَمَضَانَ .

    وبما رواه البخاري (1971) ومسلم (1157) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا كَامِلا قَطُّ غَيْرَ رَمَضَانَ .

    وقال السندي في شرحه لحديث أم سلمة :


    ( يَصِل شَعْبَان بِرَمَضَان ) أَيْ : فَيَصُومهُمَا جَمِيعًا ، ظَاهِره أَنَّهُ يَصُوم شَعْبَان كُلّه . . . لَكِنْ قَدْ جَاءَ مَا يَدُلّ عَلَى خِلافه ، فَلِذَلِكَ حُمِلَ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم غَالِبه فَكَأَنَّهُ يَصُوم كُلّه وَأَنَّهُ يَصِلهُ بِرَمَضَان اهـ

    فإن قيل : ما الحكمة من الإكثار من الصيام في شهر شعبان ؟


    فالجواب :

    قال الحافظ :

    الأَوْلَى فِي ذَلِكَ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ عَنْ أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ : ( قُلْت : يَا رَسُول اللَّه ، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان , قَالَ : ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان , وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ) اهـ حسنه الألباني في صحيح النسائي (2221) .

    والله أعلم .
    [/align]





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    هلا وغلا ومرحبااااااااااااااا
    اسفرت وانورت اختي الغالية
    نورتي ارجاءنا
    طارت الحروف ففرحا بلقائك ياعذبة
    بيض الله وجهك
    وهل نقوى الا على تثبيت روائعك





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    المشاركات
    247
    [align=center]

    حياك الله يا الغاليه اشتقت لكم كثير

    الله يبلغك رمضان ويعينك على الصيام والقيام

    جزاك الله كل خير يا الحبيبه[/align]






    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نور دُبى

    حيآكِ الله

    والله نورتِ مكآنكِ

    وعودآ حميدآ أختنآ الكريمة

    وجزاكِ الله خير

    وأسأل الله لكِ

    بأن يجعل مآ قدمتهُ يداكِ من صآلِح الأعمآل فى ميزان حسآتكِ

    إنهُ ولى ذلك والقآدر المُقتدر عليهِ

    ـآمينْ

    كتب الله أجركِ وبيض وجهكِ



    والسلآمٌ،،






    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    //

    نور دبي

    باارك الله فيك

    وجزااك خير الجزاء

    لاعدمنــاكـــ






    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    المشاركات
    247
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـمُـبـْـتـَـسـِـمُ مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    نور دُبى

    حيآكِ الله

    والله نورتِ مكآنكِ

    وعودآ حميدآ أختنآ الكريمة

    وجزاكِ الله خير

    وأسأل الله لكِ

    بأن يجعل مآ قدمتهُ يداكِ من صآلِح الأعمآل فى ميزان حسآتكِ

    إنهُ ولى ذلك والقآدر المُقتدر عليهِ

    ـآمينْ

    كتب الله أجركِ وبيض وجهكِ



    والسلآمٌ،،

    حياك الله اخي الفاضل المبتسم .اسعدني مرورك الكريم

    الله يبلغك رمضان ويعينك على الصيام والقيام

    جزاك الله كل خير






    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    المشاركات
    247
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احساس ملكه مشاهدة المشاركة
    //

    نور دبي

    باارك الله فيك

    وجزااك خير الجزاء

    لاعدمنــاكـــ
    حياك الله عزيزتي


    اسعدني مرورك العطر

    الله يبلغك رمضان ويعينك على الصيام والقيام

    جزاك الله كل خير






    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    جزاك الله خير نور دبي





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    المشاركات
    30
    جزاك الله خير






    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شهر شعبان
    بواسطة بوغالب في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24-Jul-2010, 12:42 AM
  2. غنى راشد بعالي الصوت ويلاه وانا بعالي الصوت ونيت
    بواسطة هدااوي في المنتدى محبرة شاعر - شعر - قصائد - POEMS
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-Nov-2009, 11:00 PM
  3. شعبان وكل مايتعلق به
    بواسطة قلب حنان في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 29-Jul-2009, 01:29 AM
  4. شهر شعبان
    بواسطة نبض المدينة المنورة في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 01-Sep-2008, 03:34 AM
  5. شهر شعبان
    بواسطة AKON في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 18-Sep-2006, 12:30 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •