الملاحظات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: وللسجناء حقوق جنسية

مؤخراً هبت ريح جدل عاتية بفعل إثارة مسألة حق السجين في خلوة شرعية . هذه الإثارة جاءت تحديدا من مصر ومن أكثر من طرف , منهم مفتي مصر السابق الدكتور

  1. #1 وللسجناء حقوق جنسية 
    جنسية, حقوق, وللسجناء


    مؤخراً هبت ريح جدل عاتية بفعل إثارة مسألة حق السجين في خلوة شرعية . هذه الإثارة جاءت تحديدا من مصر ومن أكثر من طرف , منهم مفتي مصر السابق الدكتور نصر فريد , ورئيس اللجنة الصحية بمجلس الشعب . والقضية تمس السجناء في كل الدول العربية والإسلامية .


    "العربية.نت" أجرى استفتاء أظهر أن غالبية من شاركوا في الاستفتاء يؤيدون حق السجين في الخلوة الشرعية ,حمداً لله أنهم أيدوا حقا إنسانياً بامتياز,وإن كان الاستفتاء يمثل زوار"العربية.نت" فقط .أما المعترضون فكأن "الحقوق"ما فتئت بالنسبة إليهم في طور الهيولى لم يتكون شكلها بعد .

    لا حرج في الجهر قولاً :نعم وألف نعم للسجين المتزوج حق في خلوة شرعية مع زوجه (واللفظة تنطبق على الجنسيْن). من يعارض إنما يجانب حقاً شرعياً أقرته الشرائع الدينية والقوانين الدنيوية والمتطلبات الإنسانية . كان أوْلى بالسلطات المختصة أن تسمح بذلك منذ زمن , خاصة أن بضع دول عربية وإسلامية سمحت بذلك , وليس الانتظار حتى هبوب الزوبعات وعواصف الموافقة أوالرفض ما دامت المسألة تمس حقا إنسانيا لا يتجافى أبدا مع حيثيات العقوبة .

    كأن المعارضين لأمر كهذا ينظرون دائما للأمور بعين واحدة . إذا سلّم المرء جدلا ًفي أن عقوبة السجين تقضي بجعله يشعر بالعقوبة من خلال حرمانه مُتع الحياة , فإن الخلوة الشرعية لا تُشبّه بمتعة التنزه على شاطئ البحر, أو السهر في نادٍ ليلي حتى يُحرم منها السجين ,خصوصا أن لمتعة الخلوة الشرعية طرفين هما الزوجان . فحرمان السجين من متعته الجنسية الشرعية مآلها حرمان زوجه غير القابع بين القضبان منها, وليس له وزر لتناله العقوبة . حريٌ بالمرء ,إذنْ, الاعتقاد أن في السماح بالخلوة درءا لجنوح الزوج الحر صوب فاحشة وخيانة . كما أن فيها وقاية من ميل الزوج السجين نحو ممارسة الشذوذ مع زملاء القضبان , وذلك أمر يحدث,آناً, ولا مبرر لإنكاره .

    الخبراء النفسيون ,بحكم اختصاصهم, يؤكدون أن إفساح المجال للسجين للاختلاء بزوجه يؤول إلى استقرار نفسي وسكينة ذهنية وسلوك مهذب قد تظهر آثارها بعد انتهاء فترة عقوبته , وهذا عامل آخر يضاف إلى العوامل المُعجّلة بالسماح للخلوة .أما من يرى حرجاً في ذهاب المرأة إلى زوجها السجين لقضاء خلوة شرعية ,فكأنه يرى عيباً في الزواج من أساسه , وجرما ً في ممارسة حق غرائزي إنساني . والأوْلى في مسألة الشعور بالحرج هو المعنيّ بالخلوة , وليس السجان أو من يراقب الداخلين إلى السجن والخارجين منه . كفى تفكيراً وتحدثاً وشعوراً نيابة عن الآخرين .

    لأننا "كشرقيين " نجنح نحو تعقيد المسائل في أغلب الآونة , قد يشرئبّ أحد متسائلا ً عن الأماكن التي ينبغي توفيرها لتطبيق الخلوة وعن الساعات المسموح بها , وهل يمكن تقسيم الوقت لأعداد كبيرة من السجناء الذين تغص بهم السجون!.إذا وجدت نية إجازة الخلوة الشرعية ,حينها تسهل الفنيّات .فالمطلوب ليس غرفاً فندقية خمس نجوم ,إنما فقط ما يليق بزوجين إنسانيْن . أما السجين غير المتزوج فحظه عاثر إلا إذا تطوعت فتاة للزواج منه ,حينها سيكون الحديث عما إذا كانت ستسمح سلطات السجون بحفلات زفاف و"ليلة دخلة" وخلوات شرعية لاحقاً.ليس في الأمر غضاضة ما دام احترام حقوق الإنسان واجباً حتى وإن كان يقضي عقوبة بالسجن .


    من العربية نت

    ,ggs[khx pr,r [ksdm







    رد مع اقتباس  

  2. #2 استغلال الرسائل القصيرة لبث الشائعات يفسد متعة استخدام التقنية 


    تحقيق - م. أمان الخالد(جريدة الرياض):

    حدثت في المجتمع السعودي الكثير من التجارب الغريبة التي قلما نجدها في مجتمعات أخرى، وذلك نظراً لما يتميز به مجتمعنا عن باقي المجتمعات بشهادة الكثير من الخبراء الذين عاشوا بيننا، فالمجتمع السعودي مجتمع شاب متفتح نحو التقنية ومتقبل لكل وسائل العصر الحديث وهو قادر على استيعابها والتعامل معها واتقانها بسرعة مذهلة فعلا وذلك مقارنه مع مجتمعات اوروبية وآسيوية كبيره يغلب عليها كبار السن ويقل فيها التفاعل الشديد مع تطورات العلم والتقنية، ولكن هناك دائما جوانب سلبية او استغلال سلبي لكل شيء بما في ذلك التقنية الحديثة التي وفرت وسيلة سريعه للتواصل بين الناس في مجتمع متماسك متقارب كما هو الحال معنا، ومن ذلك تلك الشائعات الغريبة التي ظهرت على رسائل الجوال القصيرة، فالعديد من الناس فوجئ برسائل غريبة ومحيرة تأتيه من المقربين إليه، فتارة تحذر من وجود مرض وتارة خبر لا يمكن ان يصدقه عقل بل ان الوضع وصل الى حد غير معقول، فهل يعقل ان ينتقل الايدز مثلا في الشمام وهل يعقل ان تتصل بأرقام فينفجر الجوال ويبدو ان ذلك استخفاف بعقول الناس، فمن يقف وراء هذه الرسائل وكيف نتصرف معها عندما تصلنا وكيف نميز بين الصالح والطالح فيما ياتينا من رسائل، وهنا نلتقي مع مجموعه من الشباب لنرى وجهات نظرهم وكيفية تفاعلهم مع هذه الرسائل.

    نحن بحاجة الى جهات حكومية تساعدنا

    في البداية يقول عادل الجهني ان استخدام الجوال في بث الشائعات ظاهرة سيئة للأسف استخدمها البعض لبث معلومات خاطئة قد تسبب الرعب والبلبلة في قلوب الناس فمستقبل الرسالة لا يعلم مدى صحة هذه الرسائل ومن هو مصدرها ولهذا ياتي في تصوره انها قد تكون حقيقية فلا يدري أن كان يتفاعل معها ام يتجاهلها، ويضيف نحن بحاجة الى جهة مسؤولة مسؤولية تامة عن مراقبة مصادر هذه الرسائل، وعن توقعاته ان تكون هناك جهات معينة تقف وراء مثل هذه الرسائل يقول الجهني انا لا اعتقد ان هناك جهة محددة تقف وراء بث الشائعات فقد تكون من أحد الاشخاص العابثين كما انه ما تزال هناك امكانية ان يكون الموضوع صادقاً فالكثير يؤمن بالمثل القائل ان الشائعات دائما حقيقية.

    ظاهرة غير حضارية

    والوعي هو الحل

    اما نايف ابراهيم العوين فبدأ حديثه قائلا بأن هذه الظاهرة هي ظاهرة غير حضارية وتدل على قصور في الوعي وقراءة الاحداث لدينا، وتستخدم هذه الطريقة في الحروب النفسية ضد المجتمعات القوية والمتماسكة مستغلين بذلك تقنيات حديثة وجديدة على المجتمعات لدراسة مدى تقبل المجتمع لها ومدى تفاعله الايجابي او السلبي معها، ويضيف العوين ان السعودية (حفظها الله) لها أعداء كثيرون للأسف ولا نستغرب ان يكون هناك اعداء يبثون مثل هذه الشائعات وهي عدة انواع منها الصحي والاجتماعي او في مجال الاسهم وتعطي معلومة كاذبة في الغالب، بل وغير منطقية، وكما يقولون فالشائعة مأخوذة من اسمها اي انها تشيع بين الناس وان كان غالبها غير صادق.

    وعن كيفية التمييز بين الصادق والكاذب منها يقول نايف اولا يجب ان نحلل الرسالة منطقيا وان نحاول التأكد من صحتها ومنطقيتها وتقبلها للعقل والعلم قبل ان نفكر في اعادة ارسالها لمن يعز علينا وذلك حتى لا نكون مشاركين في عملية التضليل، فالمجتمع عبارة عن شبكة فعندما ارسل الرسالة لأخواني فانهم يرسلونها الى اصدقائهم وانسابهم ثم تنتقل الى بقية افراد المجتمع وهكذا ولهذا فهي مسؤولية كبيرة، كما ان هناك وسائل اخرى مثل الانترنت حيث يمكن ارسال رسالة لمليون شخص دفعة واحدة فتنتشر الرسالة بسرعة هائلة بين الناس، ولا شك ان هذه الشائعات لها اثر سلبي على حياتنا فقد تأتي رسالة صادقة ومهمة فلا تجد من يهتم بها.

    هل تستفيد الشركات

    من هذه الرسائل؟

    اما الاستاذ سامي المعمر فهو يرى ان مثل هذه الشائعات قد تصدر من شركات ذات أهداف تجارية منها من يستفيد من خبر لزيادة بيع بضاعة معينة او لفت الانتباه لها ومنها شركات الاتصالات التي قد تستفيد من تكرار الرسائل وهكذا، ولهذا فهو يرى ان هناك اهدافا من وراء هذه الرسائل المضللة، ولا يخفي المعمر قناعته باهمية وجود جهات رسمية تكون من مسؤولياتها متابعة هذه الرسائل ومعرفة مصدرها واهدافها. اما محمد العقيل فيبدأ الحديث قائلا انها فعلا ظاهرة سيئة وغير صحية على المجتمع وتدل على تدن في المستوى الفكري لدي بعض الناس الذين يتناقلونها بدون تفكير، ولا يجب ان نستغرب ان يكون هناك جهات تجارية او غيرها تقف وراء بعض هذه الاخبار والمعلومات الكاذبة بغرض تحقيق بعض المكاسب والمصالح الشخصية، كما ان هناك أيضا رسائل من أشخاص عاديين بهدف اثارة البلبلة، وهي في غالبها غير صادقه الا ما ندر.

    وعن ما يجب فعله تجاهها يقول يجب اولا التأكد من صحة المعلومة قبل ارسالها الى اي شخص آخر، ويتحقق ذلك حسب المعلومة وحسب علاقاتك مع الناس، او بالاتصال بالشخص المرسل وسؤاله عن مدى ثقته في الخبر وهكذا نتفادى او نقلل من فرصة انتشار الشائعة.






    التعديل الأخير تم بواسطة هووواوووي ; 31-Jul-2007 الساعة 07:49 AM
    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    قطاع الاتصالات السعودية الأكبر في العالم العربي بإنفاق 10.6 مليار دولار العام الماضي

    ذكر تقرير مفصل لمجموعة مالية تعمل في السعودية إلى تمتع سوق الاتصالات السعودية بعدد من المزايا الجاذبة، بالإضافة إلى قوة القطاع الذي يعد الأكبر في العالم العربي من حيث حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات، والذي بلغ 10.6 مليار دولار العام الماضي، وهو ما اعتبرته المجموعة مساويا لضعف مثيله في اقرب دولة عربية للمملكة من حيث حجم الإنفاق.
    وتوقعت مجموعة هيرمس المالية من خلال تقريرها إن يشهد قطاع الاتصالات السعودي معدلات نمو حقيقية من حيث عدد المشتركين والإيرادات في معظم المجالات خلال الاعوام الثلاثة المقبلة كما توقعت إن تحقق سوق خدمات النطاق العريض معدلات نمو قوية، بجانب استمرار خدمات الاتصال الصوتي التقليدي كمصدر رئيسي للإيرادات للقطاع، إلا إن التقرير نبه إلى إن إيرادات الخدمات الصوتية قد لا تستمر بذات الإيرادات القوية خاصة بعد الأجل المتوسط الذي قدرته من سنتين إلى ثلاث سنوات، وأرجعت ذلك للانخفاض المتوقع لأسعار المكالمات مع زيادة المنافسة في الفترة المقبلة.

    إلا إن التقرير عاد وأكد إن حجم النمو المتوقع للاقتصاد السعودي وزيادة حجم الطلب في قطاع الاتصالات بالإضافة إلى متوسط العائد الشهري المرتفع للمستخدمين يجعل من سوق الاتصالات في السعودية سوق جذاب للاستثمار مقارنة بالأسواق الأخرى.

    واعتبرت المجموعة المالية «هيرمس» إن هناك عدة عوامل تدعم توقعاتها المتفائلة بشأن مستقبل قطاع الاتصالات السعودي، يتصدرها النمو الاقتصادي القوي وسياسة الحكومة الرامية لجذب الاستثمارات الأجنبية، والإنفاق المنخفض نسبيا على خدمات الاتصالات الذي يتوقع إن يرتفع ليلحق بمستوى الدول الإقليمية والعالمية المناظرة، بجانب التركيبة السكانية في السعودية التي تتسم بغلبة شريحة شباب ذات ثراء مرتفع وارتفاع نسبة العمالة الأجنبية.

    وبينت هيرمس في تقريرها المختص بسوق الاتصالات في السعودية، انه ومع التوقعات بتزايد حمى التنافس في السوق خلال العام المقبل مع دخول المشغل الثالث للجوال وثلاثة مشغلين جدد للخطوط الثابتة، إلا إن موقف شركة الاتصالات السعودية سيكون جيدا وستظل التدفقات النقدية الحرة للشركة مستقرة بسبب ارتفاع حجم الطلب والنمو المتوقع في السوق السعودي.

    وتوقعت المجموعة المالية إن يصل إجمالي الحصة السوقية لشركة الاتصالات السعودية في سوق الخطوط الثابتة إلى 91 في المائة بنهاية عام 2010، فيما سيبلغ إجمالي خطوط الشركة الثابتة إلى 4.1 مليون خط بنهاية العام الجاري.

    وأشارت هيرمس إلى إن حصة شركة الاتصالات السعودية في سوق خدمات النطاق العريض قد تكون اقل من حصتها في سوقي الجوال والخطوط الثابتة «نظرا لإمكانيات النمو الهائلة لخدمات النطاق العريض والتي تمنح للمشغل الجديد فرصة الفوز بحصة كبيرة في السوق»، ونبهت إلى إن الإنفاق «الرأسمالي» على الخطوط الثابتة للشركة قد يتزايد في السنوات الثلاث القادمة بتأثير تحديث الشركة لجزء من شبكة الخطوط الثابتة إلى تكنولوجيا الجيل التالي (NGN).

    وذكرت المجموعة المالية ان شركة الاتصالات السعودية لديها واحدة من أعلى مستويات التدفقات النقدية الحرة بين جميع شركات الاتصالات في المنطقة، وأوضحت إن توزيع الشركة لمعظم التدفقات النقدية الحرة في شكل توزيعات نقدية يؤدي إلى ارتفاع معدل توزيع الأرباح وارتفاع العائد على الأرباح الموزعة.

    وبينت هيرمس إن تقديراتها للقيمة العادلة لشركة الاتصالات السعودية تبلغ 88.4 ريال (23.5 دولار) للسهم أي 46 في المائة أعلى من السعر الحالي للسهم، وأوصت في هذا الصدد بشراء السهم على المديين القصير الأجل والطويل الأجل.

    وأكدت «هيرمس» إن خطوة شركة الاتصالات السعودية في الاستحواذ على 25 في المائة من شركة ماكسيس «اكبر مشغلي الجوال في ماليزيا» و51 في المائة من شركة NTS الاندونيسية بمبلغ 3.05 مليار دولار، يمثل بداية لانطلاق الشركة نحو توسعات خارجية اكبر.
    نقلاً عن :الشرق الأوسط






    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    مشكوووور على الاخبار الطازة





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    7,058
    [align=center]؛

    ؛


    يعطيكـ العافيهـ هووواووي ماقصرتـ [/align]






    رد مع اقتباس  

  6. #6  





    يسلموووووووووووووووووووووووووووو

    على المرووووووووووووووووووووووووووووووووووور

    وما اقـــــــــــــــــــــــول

    ألا الله لا يحرمنا تواجدكم ومن مشاركاتكم الرائعة









    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    المشاركات
    4,861
    مشكووووور اخوي الموضوع رائع واخبار جميله
    تسلم اخوي
    ديماااا متالق ان شاء الله



    تحيــــاتي لك
    تامر احمد





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. خلاف حاد بين مصر والسعودية حول جنسية فأر
    بواسطة فارس الكلمات في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-Nov-2007, 04:27 PM
  2. >.حقوق المرأة في الإسلام.<
    بواسطة الـمُـبـْـتـَـسـِـمُ في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-Nov-2007, 04:26 AM
  3. قال حقوق المرأة. قال<< في الحجاز!!
    بواسطة مزون في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 31-Aug-2007, 10:30 PM
  4. (( حقوق الأعضاء و حقوق المنتدى القوانين الجديدة لمنتديات مياسه ))
    بواسطة صـقـر الـبـوادي في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-Feb-2007, 02:47 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •